Powered By Blogger

هلا

ارحب بكم في مدونتي

مرحبا

اهلا بكم في مدونتي المتواضعة * ادعو الله لكم بالإستفاده منها * محبكم

الثلاثاء، 11 مايو 2010

الفصل الثالث تاريخ الثانوية العامة

من إلي

1- أيد صحة العبارة: أختلف وضع العنصر العربي داخل الدولة الإسلامية.
* عصر النبي و الخلفاء الراشـــدين:-
- العنصر العربي هو من كون الدولة لإسلامية و كان له الحكم فيها.
- حقق لنفسه النصر علي أكبر أمتين كانتا في عصره و هما الفرس و الروم.
- أعطاه هذا النصر نوعاً من الثقة بالنفس جعله في ظل الإسلام يفتخر بأصله العربي.
* العــصر الأمـــوي:-
- شهد الصراع بين العرب و غير العرب و الصراع بين العرب أنفسهم بين اليمنية و القيسية.
- كان للصراع أسوأ الأثر علي الدولة و كان من أهم أسباب تدهورها و سقوطها.
* العـصر العباســي:-
- تضاءل وزن العرب السياسي في العصر العباسي. - بسبب اعتماد الدولة علي عناصر غير عربية.
- شهد العصر العباسي اتصال العرب بغيرهم من الشعوب.
2- بم تفسر: - شهد العصر العباسي اتصال العرب بغيرهم من الشعوب.
1- هجرة العرب إلي بلادهم. 2- مرابطة جيوش المسلمين في الثغور.
3- انتقال الموالي إلي بلاد العرب.
3- بم تفسر:- تضاءل وزن العرب السياسي في العصر العباسي.
1- بسبب اعتماد الدولة علي عناصر غير عربية. 2- كان لرجال الفرس السيادة داخل هذه الطبقة في العصر العباسي الأول.
3- كان لقواد الترك في العصر العباسي الثاني السيادة.
p أجب عن الأسئلة التالية i:
1- ضع علامة ( P ) أو علامة ( O ) أمام العبارات الآتية مع ذكر السبب في الحالتين
1- تكون المجتمع الإسلامي في الدولة الإسلامية من العنصر العربي و أهل الذمة.
2- عاش العنصر العربي منفصلا عن عنصر الموالي في الدولة الإسلامية.
3- العنصر العربي هو الذي كون الدولة الإسلامية و كان له الحكم فيها.
4- كان العنصر العربي يثق و يعتد بنفسه في ظل الإسلام و يفتخر بأصله العربي.
5- شهد العصر الأموي الصراع بين العرب و غير العرب و الصراع بين العرب أنفسهم.
6- تضاءل وزن العرب السياسي في العصر العباسي. 7- تضاءل وزن العرب السياسي في العصر الأموي.
8- شهد العصر العباسي اتصال العرب بغيرهم من الشعوب.
2- أختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس.
1- العنصر الذي كون الدولة الإسلامية و كان له الحكم فيها.....( العربي، الفارسي، التركي، الموالي)
2- كان الصراع بين اليمنية و القيسية سبباً من أسباب سقوط الدولة....( العباسية، الأيوبية، المملوكية، الأموية)
2- تضاءل وزن العرب السياسي في العصر........(الأموي، الراشدين، العباسي، المملوكي)
4- العصر الذي شهد اتصال العرب بغيرهم من الشعوب العصر....( الأموي، الراشدين، العباسي، المملوكي)
5- انتقل الموالي إلي جزيرة العرب في العصر.......( الأموي، الراشدين، العباسي، المملوكي)
2- بم تفسر:
1- تضاؤل وزن العرب السياسي في العصر العباسي. 2- زاد وزن الموالي السياسي في العصر العباسي.
********
1- بم تفسر:عرفت الشعوب التي خضعت للعرب باسم الموالي.
1- أطلق العرب كلمة الموالي علي الشعوب التي خضعت لهم و لم يكونوا من العرب.
2- الموالي كلمة تعني التبعية.
3- شملت هذه التسمية شعوب الفرس و الروم و البربر و الأرمن و الترك و غيرهم.
4- تغلغل الموالي في الحياة الإسلامية و شاركوا في جميع فروعها ولكنهم علي أنهم موالي.
2- ما النتائج المترتبة علي: تغلغل الموالي في الحياة الإسلامية.
1- لم ترق مطالب الموالي بالمشاركة في الحياة الإسلامية للعصبية العربية.
2- أدي ذلك إلي الصراع بين العرب و الموالي.
3-أدي إلي قيام أخطر الثورات ضد الدولة الإسلامية وهي الثورات التي قام بها العلويين و الخوارج.
p أجب عن الأسئلة التالية i:
1- ضع علامة ( P ) أو علامة ( O ) أمام العبارات الآتية مع ذكر السبب في الحالتين
1- عرفت الشعوب التي خضعت للعرب باسم الموالي. 2- تغلغل الموالي في الحياة الإسلامية و شاركوا فيها.
3- أدي الصراع بين العرب و الموالي إلي قيام أخطر الثورات ضد الدولة الإسلامية.
4- من أخطر الثورات التي قامت بها الموالي ضد الدولة الإسلامية ثورتي العلويين و الخوراج.
5- الفرس و الروم والبربر الأرمن و الترك من الموالي. 6- زاد وزن الموالي السياسي في العصر العباسي.
7- قل الوزن السياسي للموالي في عهد الراشدين و الأمويين.
2- أختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس.
1- أطلق علي المسلمين من البربر و الترك و الأرمن و الفرس و الروم......( أهل الذمة، الموالي، العجم، المولدين)
2- أدي الصراع بين العرب و الموالي إلي قيام ثورات....( العلويين ، الشيعة ، الزنج ، العلويين و الخوارج)
3- زاد وزن الموالي السياسي في العصر....... ( الأموي، الراشدين، العباسي، المملوكي)
4- احتوي العالم الإسلامي علي عنصرين أساسيين هما...(العرب والذمة، أهل الذمة والموالي، الموالي والعجم، العرب والموالي)
5- عهد نضوج الدولة الإسلامية هو العصر....(الأموي، الراشدين، العباسي، المملوكي)
3- ما النتائج المترتبة علي
1- الصراع العنصري في العصر الأموي. 2- الصراع بين الموالي و العرب في الدولة الإسلامية.
3- اعتماد الدولة الإسلامية علي عناصر غير عربية في العصر العباسي
4- بم تفسر: قيام ثورات العلويين و الخوارج ضد الدولة الإسلامية.
********

1- أيد صحة :-كانت طبقة الحكام تمثل قمة الهرم الاجتماعي في الدولة الإسلامية.
1- شملت هذه الطبقة الخلفاء و الأمراء و الوزراء وأفراد البيت الحاكم و كبار رجال الدولة والقادة.
2- تعد أعلي طبقات الدولة وهي الفئة التي لها الميزات و نعمت بالحياة المترفة.
3- كان للفرس السيادة داخل هذه الطبقة في العصر العباسي الأول، و الترك في العباسي الثاني.
2- ما النتائج المترتبة علي: ارتباط طبقة العلماء بطبقة الحكام.
- نظراً لارتباطها بطبقة الحكام عرفوا بطبقة الخاصة.
- كان من تأثير العصر العباسي تشجيع العلم و العلماء.
- عاش العلماء في رغد من العيش.
- كان لهم زيهم الخاص و امتيازا تهم المخصصة.
- كان الحكام يغدقون علي من يتصل بهم من العلماء والأدباء والشعراء والفقهاء.
- كانوا يخصصون لهم رواتب ثابتة وأماكن خاصة مقربة في مجالسهم.
3- ما النتائج المترتبة علي: ارتباط طبقة التجار بطبقة الحكام.
- مَثل التجار أرستقراطية المال في الدولة ازدهارها اقتصاديا.
- كان بعض التجار من العلماء.
- تعامل كبار التجار في السلع مرتفعة الثمن من بضائع تجارة الشرق الغالية.
- ارتبط بعضهم بقصور الخلفاء و الحكام ارتباطاً مباشراً و كانوا شركاء لهم في تجارتهم.
4- أيد صحة العبارة:- كان الحرفيون و الصناع يشكلون فئة نشطة داخل المجتمع الإسلامي.
- كانوا ينتمون إلي عناصر و طوائف و مذاهب مختلفة.
- تكفل أصحاب كل حرفة بتنظيم مصالحهم المشتركة، وكان لهم عريفهم الخاص بهم و المسئول عنهم أمام الدولة.
- شكل الحرفيون و الصناع في الدولة الإسلامية الطبقة الوسطي التي سكنت المدن وتمثلت فيه القيم و المثل و العادات و التقاليد.
- مالت هذه الطبقة إلي طبقة العامة في ثوراتهم ضد الحكومة.
- كان أرباب كل حرفة و صنعة يسكنون في حي يعرف باسمهم.
5- بم تفسر: احتلت طبقة العامة قاعدة الهرم الاجتماعي وتألفت منهم جماعات ثورية.
- كانت طبقة العامة تتكون من الفلاحين و العمال و صغار الحرفيين و صغار التجار.
- تألفت من العامة جماعات تميزت بالطابع الثوري ضد الحكومة، وكانت لهذه الجماعات تنظيماتها المدنية و العسكرية.
- شاركت في الثورات ضد الخلافة العباسية و بخاصة ثورتي الزنج و القرامطة و قاموا بأعمال السلب و النهب فيهما.
- كانت الدولة تتملق العامة في بعض الأحيان و تنعم عليهم ببعض الإنعامات اتقاء لشرهم في أوقات ضعفها.
6- عرف المصطلحات التالية( الرقيق ، الملوك- العبد – الجارية – الأمة)
الرقيق: كلمة تطلق علي من فقد حريته من الناس و أصبح ملكاً لغيره.
المملوك: كلمة أطلقها الكتاب علي المسترق الأبيض. العبد :المسترق الأسود.
الجارية: المسترقات البيض. الأمة: المسترقات السود .
7- أيد صحة العبارة: كان للعلماء تأثيرهم القوي في المجتمع في الدولة الإسلامية.
- قام بعضهم بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر. - وقف بعضهم ضد الحكام المنحرفين.
- حاربوا التحلل في المجتمع و الزندقة في العصر العباسي الأول محاربة شديدة.
- كان علماء المعتزلة من أبرز العلماء الذين تصدوا للزنادقة.
p أجب عن الأسئلة التالية i:
1- ضع علامة ( P ) أو علامة ( O ) أمام العبارات الآتية مع ذكر السبب في الحالتين
1- طبقة الحكام اعلي طبقات المجتمع في عهد الدولة الإسلامية.
2- كان لرجال الفرس السيادة داخل طبقة الحكام في العصر العباسي الأول.
3- كان لقواد الترك السيادة داخل طبقة الحكام في العصر العباسي الثاني.
4- اتصفت طبقة العلماء و التجار بطبقة الخاصة.
5- كان للعلماء تأثيرهم القوي المجتمع في الدولة الإسلامية.
6- حارب العلماء التحلل في المجتمع و الزندقة في العصر العباسي الثاني.
7- كان علماء الشيعة من ابرز من تصدوا للزنادقة في الدولة الإسلامية.
8- مثل التجار أرستقراطية المال في الدولة الإسلامية.
9- شكل الحرفيون و الصناع فئة نشطة داخل المجتمع الإسلامي.
10- مالت طبقة العلماء إلي طبقة العامة في ثوراتهم ضد الحكومة.
11- شكل العلماء و التجار طبقة وسطي في المجتمع في الدولة الإسلامية.
12- تألفت من العامة جماعات تميزت بالطابع الثوري ضد الحكومة.
13- شاركت طبقة العامة في الثورات ضد الخلافة العباسية.
14- قامت ثورتي الزنج و القرامطة ضد الخلافة الأموية.
15- كانت الدولة تتملق العلماء و التجار اتقاء شرهم.
16- شارك الحرفيون والصناع في ثورات الزنج و القرامطة ضد الدولة العباسية.
2- أختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس.
1- عرفت الطبقة التي تضم أفراد البيت الحكم و كبار القواد و كبار رجال الدولة..( العلماء، القادة، الحكام، الكبار)
2- كانت السيادة داخل طبقة الحكام في العصر العباسي الأول لرجال....( العرب، الفرس، الترك، الأرمن)
3- كانت السيادة داخل طبقة الحكام في العصر العباسي الثاني لقواد....( العرب، الفرس، الترك، الأرمن)
4-اتصفت طبقة العلماء و التجار بطبقة الخاصة لارتباطها بطبقة.....( القادة، الحكام، الكبار، الرقيق)
5- الطبقة التي مثلت أرستقراطية المال....... ( الحكام، العلماء و التجار، الحرفيون، الصناع)
6- حارب العلماء التحلل في المجتمع و الزندقة في العصر......( العباسي الأول، العباسي الثاني، الفاطمي، الأيوبي)
7- من أبرز العلماء المسلمون الذين تصدوا للزنادقة..... ( الشيعة، المرجئة، المعتزلة، الاشاعرة)
8- الطبقة التي مالت إلي طبقة العامة في ثوراتهم ضد الحكومة....( العلماء، التجار، الرقيق، الحرفيون و الصناع)
9- الطبقة التي وقفت ضد الحكام المنحرفين و التحلل في المجتمع...( العلماء، التجار، الرقيق، الحرفيون و الصناع)
10- الطبقة التي تمثلت فيها العادات و التقاليد في المجتمع الإسلامي....( العلماء، التجار، الحرفيون و الصناع)
11- شكل الحرفيون و الصناع في المجتمع الطبقة....( الخاصة، العليا، قاعدة الهرم الاجتماعي، الوسطي)
12- الطبقة التي تميزت بالطابع الثوري ضد الحكومة......( الخاصة، العلماء، التجار، عامة الشعب)
13- كلمة تطلق علي من فقد حريته من الناس و أصبح ملكاً لغيره.... ( عبد، مملوك،رقيق،جارية)
14- أطلق الكتاب علي المسترق الأبيض......... ( عبد، جارية، مملوك، إماء)
15- عرفت المسترقات البيض من النساء باسم........ ( عبيد، جواري، مسترقات، إماء)
16- أطلق الكتاب علي المسترق الأسود......... ( عبد، جارية، مملوك، إماء)
17- عرفت المسترقات السود من النساء باسم........ ( عبيد، جواري، مسترقات، إماء)
3- ما النتائج المترتبة علي
1- ارتباط طبقة العلماء و التجار بطبقة الحكام. 2- تألفت من طبقة العامة الجماعات الثورية.
********
1- ما المقصود: بأهل الذمة
- الذمة في اللغة هي العهد و الأمان و الضمان.
- تسمية أطلقت علي المستوطنين في بلاد الإسلام من أهل الكتاب.
- سموا بذلك لأنهم ارتضوا أن يدفعوا الجزية فأمنوا علي أرواحهم وأعراضهم و أموالهم و ملتهم و صاروا أمانة في ذمتهم.
- أهل الكتاب هم أصحاب الكتب المقدسة من اليهود و النصارى. - الحق بهم المجوس في عهد عمر بن الخطاب.
- ألحق بهم البربر في عهد عثمان بن عفان. - ألحق بهم الصابئة في عهد المأمون.
- عم استعمال أهل الذمة للدلالة علي غير المسلمين و بخاصة اليهود و النصارى الذين يعيشون تحت رعاية الدولة الإسلامية.
2- أيد صحة العبارة الآتية: لم يمض وضع أهل الذمة علي نسق واحد خلال العهد الإسلامي.
* موقف الإسلام واضح من أهل الذمة وهو التسامح و لكن كان الوضع تتغير للأسباب الآتية....
1- الإحداث الخارجية التي تقع علي المجتمع الإسلامي من قبل الروم و الصليبين.
2- ظهرت بعض التشددات من قبل بعض الحكام لفترات وجيزة.
3- روح التعصب الذي ساد عالم العصور الوسطي في بلاد الإسلام و الفرنجة و أدي إلي فرض بعض القيود و لكن هذه الاستثناءات و القيود تلغي و المساواة تعم مثلما حدث أيام الرشيد و المتوكل و الحاكم بأمر الله الفاطمي.
3- ما النتائج المترتبة علي: سماحة الإسلام من أهل الذمة.
1- استمرت الكنائس و المعابد تبني في العالم الإسلامي، برغم ما نصت علية العهود معهم بعدم السماح للذميين ببناء كنائس و معابد جديدة في الإسلام و الحفاظ فقط علي ما هو قائم.
2- سمح المسلمون للذميين بإظهار شعائرهم الدينية، فكانت النواقيس تدق و الأبواق ينفخ فيها و المواكب الدينية تسير بالصلبان
3- المصادر التاريخية تعطي أوصاف كثيرة لاحتفالات أعياد النصارى و اليهود و المجوس في مصر و العراق .
4- كان الخلفاء يشاركون في الاحتفالات بأنفسهم أو بممثلين عنهم تكرمه لأصحابها.
4- أيد صحة العبارة:تخصص أهل الذمة في بعض الأعمال في المجتمع الإسلامي.
- كبراؤهم يعملون في التجارة و الصرافة و الجهبذه و الكتابة في الدواوين.
- الطبقة المتوسطة في الزراعة و الصناعة و النسيج و الدباغة و الصباغة.
- الفقراء في الأعمال المتصلة بنظافة الشوارع و الأسواق وعملوا إسكافيين و حدادين.
p أجب عن الأسئلة التالية i:
1- ضع علامة (  ) أو علامة (  ) أمام العبارات الآتية مع ذكر السبب في الحالتين
1- ألحق المجوس بأهل الذمة في عهد أبي بكر الصديق. 2- ألحق البربر بأهل الذمة في عهد عمر بن الخطاب.
3- ألحق الصابئة بأهل الذمة في عهد المأمون. 4- أتسع مفهوم أهل الذمة في عهد العباسيين.
5- مضي و ضع أهل الذمة علي نسق واحد خلال العهد الإسلامي الطويل.
6- تخصص أهل الذمة في بعض الأعمال في المجتمع الإسلامي.
7- سمح المسلمون للذميين بإظهار شعائرهم الدينية. 8- استمرت الكنائس و المعابد تبني في العالم الإسلامي.
9- ظهرت بعض التشددات من قبل بعض الحكام لفترات وجيزة ضد أهل الذمة.
10- تمتع أهل الذمة بالحرية الدينية في شبة الجزية العربية قبل الإسلام.
11- تمتع أهل الذمة بالحرية الكاملة في ظل الدولة الإسلامية.

2- أختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس.
1- تسمية أطلقت علي المستوطنين في بلاد الإسلام من أهل الكتاب....( الموالي، الرقيق، أهل الذمة، أهل البلد)
2- أصحاب الكتب المقدسة من اليهود و النصارى هم...( أهل البلد، أهل الذمة، أهل الكتاب، أهل الموالي)
3- ألحق المجوس بأهل الذمة في عهد .......( أبو بكر، عمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، علي بن أبي طالب)
4- ألحق البربر بأهل الكتاب في عهد.........( أبو بكر، عمر ، عثمان ، علي بن أبي طالب)
5- أُلحق الصابئة بأهل الذمة في عهد ........... ( المأمون، عمر ، الأمين، علي بن أبي طالب)
6- تأثر وضع أهل الذمة في الدولة الإسلامية...( بالأحداث الخارجية، بالتعصب الديني، التشددات من قبل المسلمين، كل ما سبق)
3- ما النتائج المترتبة علي: الموقف الشرعي السمح الواضح للإسلام حيال أهل الذمة.
4- بم تفسر:
1- عرف المستوطنين في بلاد الإسلام من أهل الكتاب بأهل الذمة.
2- أتسع مفهوم أهل الذمة في الدولة الإسلامية خلال عهودها المختلفة.
3- لم يمض وضع أهل الذمة علي نسق واحد خلال العهد الإسلامي.
4- ظهرت بعض التشددات من قبل بعض الحكام لفترات وجيزة ضد أهل الذمة.
5- سمح المسلمون للذميين بإظهار شعائرهم الدينية.
6- تخصص أهل الذمة في بعض الأعمال في المجتمع الإسلامي.
5- قارن بين: موقف يوسف ذو نواس من المخالفين له في العقيدة وموقف الإسلام من المخالفين لهم في العقيدة.

ليست هناك تعليقات: